B2B: ثلاث نصائح لاستراتيجية تسويق شركات قوية!

تسويق B2B

يعتبر التسويق من الشركة إلي الشركة أو المعروف ب Business-To-Business من أهم أنواع التسويق الموجودة على الساحة حاليا. باختصار، يشير ذلك النوع من التسويق إلى خدمات التسويق التي تقدمها شركة، إلى شركة أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت صاحب شركة تصميم مواقع الكترونية، فإن العملاء الخاصين بشركتك سيكونون في الأساس أصحاب شركات أيضا،

يحتاجون إلى مواقع احترافية لمتاجرهم أو أعمالهم الخاصة. في هذه الحالة، سيكون تصنيف شركتك هو شركة-إلى-شركة أو B2B. يعتبر عالم التسويق من الشركات إلى الشركات من أقوي أنواع التسويق، وإذا كنت تتعامل مع هذا النوع من الأعمال، ينبغي عليك إعداد خطة أو استراتيجية قوية لتسويق العمل الخاص بك. في هذا المقال سنتعرف على أهم النقاط التي يمكنك اتباعها اليوم لاستراتيجية تسويق B2B أقوى ما يمكن!

1- B2B :البيانات ثم البيانات ثم البيانات!

طبقا لبعض الإحصائيات، تعتبر 87٪ من شركات التسويق أن البيانات هي الأصول الأكثر قيمة في عملهم،

نظرا لكون تلك البيانات هي حجر الأساس لكل جهودهم التسويقية. من الأساسي أن يكون لديك طريقة فعالة لجمع البيانات، فتلك العملية ينبغي أيضا أن تكون يكون عملية سلسة وسهلة للمشتري. سواء كان ذلك من خلال نافذة منبثقة على موقع الويب الخاص بك ، أو نموذج “اتصل بنا” ، أو الاشتراك في لائحة بريد إلكتروني إخبارية .

حاول الحصول تدريجيًا على البيانات من المشتري بدلاً من محاولة جمعها في مرة واحدة بنموذج واحد كبير. الخلاصة، تعتبر البيانات في مجال الـتسويق للشركات أثمن من أي شئ آخر، وعليها تُبني باقي استراتيجيات التسويق الخاصة بعملك أو شركتك.

2- “شخصنة” المحتوى الخاص بك!

مصطلح “الشخصنة” أو Personalization  يعتبر من أكثر المصطلحات تداولا في مساحات التسويق الالكتروني. طبقا لبعض الإحصاءات، أن 83 ٪ من مشتري B2B يريدون أن يشعروا بأن الشركات تخاطبهم كأنهم أشخاص وليس مجرد عملاء محتملين أو مصدرا للدخل. بناء على تلك المعلومات،  يعد تخصيص المحتوى الخاص بك خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح. عندما تنشئ تجربة شخصية للمستخدم أو العميل المحتمل حينها تتبع أنت طريقة مثبتة لزيادة تجربة العملاء بشكل عام ،

وتشير البيانات أن وجود تجربة مستخدم قوية وسلسة هي من العوامل المحورية التي يعتقد أنها تشكل 80٪ من قرارات الشراء بين الشركات.

للقيام بذلك ، نحتاج إلى استخدام تلك البيانات القيمة التي تم جمعها ، والتفكير في الجمع بين البيانات الصريحة والضمنية لضمان التجربة الأكثر تخصيصًا. ستكون النقاط الأولى الواضحة التي سنستخدمها هي: الاسم والمسمى الوظيفي والشركة ، ثم الانتقال إلى المستوى التالي الذي تريد تتبع سلوك المستهلك على موقعك للحصول على نظرة ثاقبة على ما يرغب فيه المستهلك وما يدور داخل عقله.

3- المتابعة!

يلعب الوقت دورا محوريا عندما يتعلق الأمر بتحويل العملاء المحتملين  B2B. على سبيل المثال، قد تقوم بإرسال بريد إلكتروني إعلاني قوي،

ولكن في كثير من الأحوال يمكن أن لا يلاحظه عميلك المحتمل أو يكون مشغولا فلا يتفاعل معه،

لذلك يجب عليك المتابعة برسائل وايميلات إضافية. تلك الاستراتيجية تساعدك على زيادة فرص تفاعل العميل المحتمل مع بريدك الإلكتروني أو رسالتك أو مكالمتك. وجدت Harvard Business Review أن 26.1٪ من العملاء المتوقعين الوافدين تتم متابعتهم في غضون خمس دقائق ، و 35-50٪ من المبيعات عادة ما يفوز بها البائع الذي يستجيب أولاً بعد أن يقوم العميل المحتمل بإجراء استفسارات.

طبقا لذلك، فإن من أهم النقاط التي لا غني عنها هي أن يكون لديك نظام يسمح لك بالرد على العملاء بأسرع ما يمكن، مما يضمن لك معدل تحويل أكبر!

4-سحر اللينكد إن B2B

تعتبر منصة لينكد إن الالكترونية صيدا ثمينا لكل مهتم بتسويق أعمال شركته أصحاب شركات أخرين. فإن لينكد إن تحتوي على الملايين من الحسابات الخاصة بأصحاب الأعمال والمحترفين في شتى المجالات، ومع ذلك تعتبر تلك منصة من الأقل استخداما وسط المنصات الاجتماعية الأخري،

لذلك لديك فرصة أعلى بكثير للتميز والنجاح عبر منصة لينكد إن. على سبيل المثال، ينبغي عليك خلق حساب قوي لشركتك أو علامتك التجارية على لينكد إن، كما يمكنك متابعة والتواصل مع العملاء المهتمين واستغلال أيضا خاصية الاعلانات الممولة عبر لينكد إن للوصول إلى عملاء مؤهلين أكثر احتمالية لأن يتفاعلوا مع شركتك أو خدماتك بشكل فعال ومربح.

في الختام، نرجو أن يكون المقال نال إعجابكم وقدم لكم نصائح قيمة تساعدكم في خطط التسويق الخاصة بكم. إذا كنت مهتما بالتسويق الإلكتروني وترغب في تعلم المزيد عن هذا المجال الساحر، يمكنك الآن تحميل الكتاب المجاني “سِحر التسويق الالكتروني

سوف يرشدك الي أسرع طريق تتخيله للتمكن من مهارات التسويق الالكتروني..

إذا أردت التميز بشكل كبير في مجال التسويق الإلكتروني،

فإنني أرشح لك بشكل شخصي باقة السبع أسرار والبرنامج التدريبي المتكامل ،

الذين يقدمهم المهندس/ياسر سليم والذين ساعدوني شخصيا في النجاح بمجال التسويق الإلكتروني والعمل عبر الإنترنت

عبر خطوات مجربة، عملية وسهلة التطبيق على الفور.

حسام خوقير

كاتب محتوي متخصص في التسويق والتجاره الاكترونيه

hossam khogayr

تفضيلاتي الشخصيه
اكتشف

التجاره الالكترونيه

التسويق بالعموله

العمل عن طريق الانترنت